الجمعة، 23 سبتمبر 2011

عزمي‏:‏ أنا موظف بسيط بلا سلطات ولم أستغل منصبي في الحصول علي أي أموال

عزمي‏:‏ أنا موظف بسيط بلا سلطات ولم أستغل منصبي في الحصول علي أي أموال
متابعة ــ خالد أبوالعز ومحمد يوسف تهامي‏:‏


نفي زكريا عزمي الذي كان يشغل منصب رئيس ديوان رئيس الجمهورية المخلوع وظل عضوا بمجلس الشعب أمام قاضي التحقيقات أن منصبه كان ذا قيمة أو مركزا ولكنه مجرد موظف بسيط لا يملك أي سلطات أو صلاحيات.




وأن منصبه كأمين مساعد بالحزب الوطني المنحل لم يتقاض عنه أية مبالغ مالية . وحصلت الأهرام علي نص التحقيقات مع زكريا عزمي في تضخم ثروته أمام الكسب غير المشروع وفيما يلي نص التحقيقات:

س: ما قولك فيما هو منسوب اليك من أنك متهم بتحقيق كسب غير مشروع لك ولزوجتك باستغلال صفتك الوظيفية لكونك رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق وأمينا مساعدا بالحزب الوطني المنحل؟
ج: محصلش ودليلي علي ذلك أنني أقدم إقرارات الذمة المالية اعتبارا من عام8691 عندما كنت ضابطا بالقوات المسلحة وكذلك الإقرارات في موعدها المحدد لي ولزوجتي حتي آخر إقرار دوري في يناير1102 تم إقرار نهاية الخدمة كرئيس ديوان رئيس الجمهورية بعد قبول استقالتي وأنا أدون في جميع إقراراتي وزوجتي كل ما أملك والتدرج في ممتلكاتي وعناصر ثروتي ومصادر تمويلها وقد حصلت في جميع إقراراتي وإقرارات زوجتي حتي8002 بعد فحص الجهات المختصة لإقراراتي علي عدم وجود كسب غير مشروع ولم يوجه الي في أي إقرار أي ملاحظات كانت تستوجب مني أن أبادر بالرد عليها.
س: ما تاريخ التحاقك بعملك الوظيفي بديوان رئيس الجمهورية؟
ج: أنا تخرجت في الكلية الحربية7 يناير.0691 وكنت بسلاح المدرعات وكنت أسكن مع عائلتي في مصر الجديدة ثم سافرت لليمن ضمن القوات المصرية لليمن منذ عام3691 الي أوائل5691 مشاركا القوات المسلحة أثناء تلك الفترة وحصلت علي ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة وتخرجت عام6691 والتحقت بالعمل في الحرس الجمهوري كتيبة المدرعات في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر منذ أغسطس3691 وتدرجت في مناصب الحرس الجمهوري حتي وصلت قائد كتيبة مدرعة في يناير1791 في تلك الفترة حصلت علي دبلوم العلوم الجنائية من جامعة القاهرة ثم دبلوم القانون العام من نفس الجامعة وفي فبراير3791 اختارني المرحوم حافظ إسماعيل مستشار الرئيس للأمن القومي ورئيس ديوان رئيس الجمهورية للعمل في مكتبه وفي4 أكتوبر3791 وكنت مازلت ضابطا بالقوات المسلحة الحقت بالعمل بمكتب سكرتير الرئيس للمعلومات والذي كان مسئولا عن الشئون العسكرية للسيد الرئيس وظللت في المكتب حتي انتهت حرب أكتوبر وفي فبراير4791 أعدت الي مكتب ديوان رئيس الجمهورية وفي أغسطس4791 انتقلت الي وظيفة مدنية في ديوان رئيس الجمهورية اعتبارا من4791/9/1 وفي5791/1/1 عينت مدير مكتب ديوان رئيس الجمهورية وكان المرحوم حسين كامل رئيس الديوان وتدرجت بالوظائف المختلفة بالديوان حتي تعييني رئيسا للديوان في9891/2/22 وبقيت في هذا المنصب حتي الاستقالة في3/03/.1102
س: وما مصادر دخلك المشروعة عند بدء هذا العمل الوظيفي بديوان رئيس الجمهورية؟
ج: كنت أتقاضي راتبا من ديوان عام رئيس الجمهورية وما حصلت عليه من خلال حرب اليمن.
س: هل تقاضيت من رئاسة الجمهورية دخلا قبل التحاقك به في4791/9/1 ؟
ج: أيوه أنا كنت ضابطا ملحقا برئاسة الجمهورية في فبراير1791 كنت ضابطا بالمدرعات وملحقا بمكتب رئيس الديوان وكنت أتقاضي في تلك الفترة راتبي من الجيش بالاضافة الي البدلات والحوافز من رئاسة الجمهورية.
س: وكم تبلغ جملة ما كنت تتقاضاه آنذاك؟
ج: راتب مقدم في القوات المسلحة ببدلاته ومش فاكر وإنما كان راتب كويس أيامها.
س: هل دونت ما حصلت عليه من مكافآت وبدلات برئاسة الجمهورية في إقرار الذمة المالية آنذاك؟
ج: أنا كنت بدونها وأنا ضابط بالقوات المسلحة وأملأ الإقرار طبقا للبيانات وأنا في إقرار5791 كنت أملك4 أفدنة علي المشاع ببلدي منيا القمح أحصل منها علي إيراد سنوي مع إخواني.
س: العقارات والأموال التي آلت إليك بالميراث قبل أو أثناء عملك الوظيفي؟
ج: آلت الي وأشقائي4 أفدنة علي المشاع بمنيا القمح ومازالوا مع شقيقي الأصغر وبيت العائلة في شيبه قش مركز منيا القمح شرقية.
س: هل سافرت للعمل بالخارج قبل إلتحاقك بالعمل الوظيفي بديوان رئيس الجمهورية؟
ج: كنت أسافر بالخارج كضابط بالحرس الجمهوري برفقة الرئيس جمال عبدالناصر بدوري في الخدمة ورحت حرب اليمن من3691 وحتي.4691
س: وما مقدار ما تتقاضاه من مبالغ عن ذلك؟
ج: أنا لا أذكر الرقم ولكنها كانت مبالغ طيبة وسمحت لي بالزواج وتكاليفه وتأسيس منزل الزوجية.
س: ما طبيعة عمل زوجتك السيدة بهية عبدالمنعم سليمان حلاوة؟
ج: هي تعمل في الأهرام مساعد رئيس التحرير ورئيس قسم المعلومات.
س: وما بداية عملها الوظيفي؟
ج:7791
س: ما مصادر دخلها المشروع؟
ج: راتبها من الأهرام ودخل من والدها الذي كان يعمل مديرا للجمارك.
س: هل سافرت للعمل بالخارج أو آلت اليها أموال أو عقارات بالميراث قبل التحاقها بعملها الوظيفي أو أثناءه؟
ج: هي لم تسافر للخارج وآلت إليها بالميراث أموال وعقارات ولا أتذكرها الآن وإنما مشار اليها في إقرارات لاحقة فيما يخص بنود أملاك زوجتي.
س: وهل تذكر الآن أيا من أملاك زوجتك اللاحقة التي استعانت فيها بميراثها؟
ج: في إقرار الذمة المالية الدوري أي إقرار كنا نسجل فيه مازاد في ممتلكاتنا سواء باسمها أو باسمي وكنت أوضح مصدر تسديد ثمن هذه الممتلكات.
س: ما تاريخ عضويتك في مجلس الشعب؟
ج:7891
س: ما المدة التي شغلتها عضوا بمجلس الشعب؟
ج: من سنة7891 حتي حل المجلس في0102
س: ما اجمالي المبالغ التي تقاضيتها من مجلس الشعب في تلك الفترة؟
ج: أنا في سنة9002 بس واخد مبلغ392 ألف جنيه ولا أتذكر الآن اجمالي المبالغ ويرجع لمجلس الشعب في ذلك وهي مبالغ كثيرة مش فاكرها.
س: ما قولك فيما جاء بتحريات الأموال العامة والإفادة الواردة من الأمانة العامة لمجلس الشعب أن جملة ما تقاضيته في خلال تلك الفترة هو مبلغ016 آلاف و595 جنيها؟
ج: أنا أشك في هذا المبلغ.
س: وما إجمالي المبالغ التي تقاضيتها من عملك بديوان رئيس الجمهورية؟
ج: تقريبا مبلغ مليون و669 ألفا و107 جنيه من عام8891/1/1 حتي0102/21/12 وفي الفترة من تاريخ تعييني حديثا في4791/9 وحتي بداية4891 مبلغ تقريبا اجمالي251 ألف جنيه اضافة الي بدلات السفر من الفترة كلها بالعملات الأجنبية أنا موثقها بإقرارات الذمة المالية بالتفصيل.
س: ما تاريخ شغلك لمنصب الأمين المساعد للحزب الوطني؟
ج: تقريبا من عام4002 حتي6002
غدا.. الجزء الثاني من نص التحقيقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق