السبت، 24 سبتمبر 2011

عزمي يعترف بحصوله علي هدايا ثمينة من الملوك والرؤساء

في تحقيقات الكسب غيرالمشروع: عزمي يعترف بحصوله علي هدايا ثمينة من الملوك والرؤساء
متابعة‏:‏ خالد أبوالعز ومحمد يوسف تهامي‏:‏


تستكمل الأهرام اليوم نشر تحقيقات جهاز الكسب غير المشروع مع د‏.‏ زكريا عزمي رئيس ديوان الرئيس السابق والذي اعترف فيها بأنه تلقي العديد من الهدايا القيمة من الملوك والرؤساء العرب والأجانب.
<="" div="" border="0">

وفيما يلي بقية نص التحقيقات التي نشرتها الأهرام أمس:
ما عناصر الذمة المالية الحالية لك ولزوجتك السيدة بهية عبد المنعم سليمان؟

ج: في إقرار81 كنت مسجل أن أنا مشتر في الجمعية التعاونية لبناء المساكن في رئاسة الجمهورية ودفعت قسطا989 جنيها لحجز قطعة أرض بحدائق القبة وأنا أمتلك حاليا فيللا صغيرة في أبو سلطان وشاليها في مارينا منطقة15 وتمتلك حرمي فيللا في أرض المشتل بالتجمع الخامس كما امتلك سيارة مرسيدس موديل2010 وزوجتي سيارة ووديعة بالبنك المصري الأمريكي بمبلغ3 ملايين و214 ألفا و488 جنيها هذه الوديعة منذ فترة ووديعة أخري قيمتها في2010 بمبلغ4 ملايين جنيه كما أن لدي وديعة بالدولار بمبلغ98 ألفا و741 دولارا وحساب توفير يودع فيه معاشي ورصيده حاليا167 ألف جنيه. أما زوجتي فعندها وديعة2 مليون و897 ألفا و995 جنيها ولديها حساب جار بمبلغ25474 جنيها ووديعة بالدولار20890 ألف دولار هذه الودائع حتي أول يناير2011 وقد تكون زادت بعض الشيء بالفوائد وإنني لدي9 فدادين زراعية في جمعية الفرسان بالخطاطبة وقطعة أرض بالمشاع في البلد بالميراث بالإضافة إلي منقولات ومصوغات زوجتي والعديد من الهدايا القيمة أهديت للأسرة من بعض الملوك والرؤساء من دول عربية وأجنبية وملوك العالم في مناسبات مختلفة وجميع هذه الممتلكات رصدتها في آخر إقرار ذمة مالية في يناير2011 ثم عاودت إثباتها في إقرار نهاية الخدمة وفيما عدا ما ذكرت لا أمتلك أنا أو زوجتي أي شيء آخر.
س: وما المساحة المخصصة؟

ج: هي مساحة7.2 قيراط.
س: هل صدر من المحافظة ما يفيد تخصيص مساحة الـ4 قراريط الزائدة عن المساحة المخصصة لزوجتك؟

ج: المساحة الزائدة مشهرة تأسيسا علي أن الأرض الزائدة هي طرح بحيرات ضمن القرار972 لسنة1982 وسدد ثمن الزيادة طبقا لما هو ثابت في البند الثالث من العقد المشهر وبموجب قرارات تخصيص علي النحو التالي:
1 قيراط وثلاثة أسهم.
4 أسهم كقرار تخصيص آخر.
وقرار تخصيص2 قيراط و5 أسهم.
س: وإلي من صدرت تلك التخصيصات وما الجهة التي أصدرته؟

ج: التخصيص صادر من محافظة الإسماعيلية باسمي.
س: وما الوظيفة التي كنت تشغلها إبان تلك التخصيصات؟

ج: أنا كنت أمين عام رئاسة الجمهورية.
س: وهل بحكم وظيفتك تتعامل مع الجهة المصدرة للترخيص؟

ج: علي حد علمي واعتقادي الراسخ أن هذا غير محظور وليس هناك ما يمنع من تعاملي شأني في ذلك شأن غيري.
س: ما قولك فيما جاء بتحريات الرقابة الإدارية من أن التخصيص الذي سبق أن صدر لزوجتك عام1988 قد روعيت فيه وظيفتك؟

ج: هذا الكلام غير صحيح وأن زوجتي كان لها شأن واعتبار لأنها كانت صحفية بالأهرام.
س: ما قولك في أن ما تم تخصيصه من مساحات عقب شراء المساحة الخاصة بزوجتك قد روعيت فيه وظيفتك؟

ج: هذا الكلام غير صحيح بدليل أن التخصيصات التي تمت لي ما كان يمكن أن تتم لغيري لأن المساحات محل تلك التخصيصات هي مساحات استجدت كطرح بحر ملتصقة بالأرض الأصلية ومعلوم أن الأرض الملتصقة تتبع الأصل.
س: ما تعليلك كون تاريخ الشراء مساحة7.2 قيراط من زوجتك كان في1990/3/12 وأن تخصيص المساحة الأولي لك من المحافظة والبالغ3.1 سهم كان في1990/3/15 ؟
ج: هذا استنتاج خاطئ والمسألة محض صدفة لأن اتفاقي مع زوجتي علي الشراء منها كان سابقا علي تاريخ إثبات هذا العقد خاصة أن ظروف شرائي منها تلك الأرض والتي لا تظهر في الأوراق هي أنها ظروف وحدوث خلافات بيني وبين زوجتي أدت إلي أنني أعطيتها شقة وهي أعطتني الأرض.
س: ما قولك فيما جاء بالتحريات من أن تلك الأرض بتخصيصاتها المختلفة ونظرا لتميزها لم تكن متاحة للجميع وإنما روعي في ذلك وضعك الوظيفي؟

ج: هذا الكلام غير صحيح والصحيح أن هذا هو الوضع الذي كان سائدا في حينه من أن يكون التخصيص تابعا للتخصيص الأصلي الذي تم لزوجتي.
س: هل لك من مساحات أخري بأبوسلطان؟
ج: لا.
س: ما كيفية تملكك للشاليه الكائن بمارينا بالمنطقة15 ؟

ج: هو شاليه في نموذج الجوهرة منطقة15 بمساحة289 م من طابقين وأنا شاريه من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
س: ومتي تم التخصيص من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؟

ج: هو تخصص لي بعد أن تقدمت بطلب في1997/7/22 وتم التخصيص في1999/7/6 من هيئة المجتمعات العمرانية.
س: وما الجهة المالكة للشاليه المخصص؟

ج: هيئة المجتمعات العمرانية.
س: وما الثمن المحدد له؟

ج:750 ألف جنيه كثمن اجمالي.
س: ما قولك فيما قرره عضو الرقابة وضباط الأموال العامة من أن تخصيص ذلك الشاليه كان لمعيار واحد وهو وضعك الوظيفي وأنه لم يكن متاحا للجميع؟

ج: هذا افتراء شديد وواضح بدليل أن الشاليه الذي علي يساري ملك تاجر رنجة وبجواري صاحب مصنع بلاستيك في شبرا الخيمة وعن يميني أستاذ بكلية الهندسة وبجواري تاجر فاكهة وبجواري أيضا من الخلف الصحفي فهمي هويدي فكيف كان التخصيص غير متاح إلا بسبب وضعي الوظيفي وهو كما أوضحت أن التخصيص كان متاحا وحصل فعلا آخرون غيري من مختلف الطوائف والأهم من كل هذا أنني كتبت هذا الشاليه في الاقرار كما سددت ثمنه علي أقساط كما أوضحت وهو في النهاية مجرد شاليه وليس قصرا أو فيللا.
س: وما كيفية تملكك للسيارة المرسيدس؟

ج: أنا شاريها من الشركة ومدونة في الاقرار وشاريها بمبلغ688 ألفا وأنا من سنة1982 كان بحوزتي وزوجتي سيارة فيات131 مدونة باقرار1987 وكانت باسم مراتي لأن أنا لم أكن في حاجة إلي سيارة في تنقلاتي ثم سيارة مرسيدس باسمي في1996/11/27 وسيارة باسم زوجتي في1997/12/15 ثم تم تغيير السيارة المرسيدس في2002/11/1 بسيارة مرسيدس أخري عن طريق استبدالها بأخري مع دفع الفرق وهو ما دونته باقرار2005 ثم تم استبدال السيارة المرسيدس الأخيرة300E في2010/6/5 مع دفع الفرق من ناتج بيع شقة كانت ملكي برقم21 شارع فريد تم بيعها بمبلغ4 ملايين و354 ألفا وهو ما ساعدني علي تغيير سيارة زوجتي أيضا بسيارة مرسيدس2010-250E والباقي مبلغ4 ملايين في آخر اقرار.
س: وما كيفية تملكك للتسعة أفدنة الكائنة بالخطاطبة محافظة الجيزة؟

ج: كنت عضوا بجمعية الفرسان وهي جمعية تعاونية للضباط العاملين بالحرس الجمهوري سابقا ومعظم أعضائها من الضباط وتم تخصيص9 أفدنة لي وأنا كاتبها في اقراراتي المتوالية.
س: وما الثمن المدفوع في تلك الأرض؟

ج: حتي تاريخه مائة ألف جنيه مسددة علي أقساط من سنة1991 حتي الآن وكل ذلك مبين في اقرارات الذمة المالية خاصة اقرار سنة1993 مدونة في بند الديون بند رقم.7
س: ما قولك فيما قرره عضو الرقابة من أن تخصيص تلك الأرض لوضعك الوظيفي؟

ج: الجمعية ديه كانت موجودة وأنا معايا صور من الكشف بتقول وتوضح أسماء أعضاء الجمعية ومفيش فيهم حد ذي منصب يلفت النظر ومنهم الدكتور محمد سليم العوا وأنا سددت المبالغ دي علي أقساط مختلفة اعتبارا من سنة1991.
س: ما مصدر ما أقررت به من ودائع؟

ج: بالنسبة لوديعة4 ملايين جنيه ديه من ناتج بيع شقة21 شارع فريد4 ملايين و354 ألفا وفي حساب1025 وده حساب جاري في حساب فيه167 ألف جنيه معاشي المستحق هو متجمد المعاش المستحق وفي وديعة بمبلغ3 ملايين و214 ألفا و488 جنيها باينين في اقراري وأرض جمعية عرابي الزراعية والبالغ مساحتها8 فدادين إلي محمد إبراهيم وجدي قرار بمبلغ2 مليون جنيه بالاضافة إلي مبلغ625 ألفا بيع شاليه سيدي كرير المشتراة من القوات المسلحة أما بالنسبة للوديعة البالغة198 ألفا و741 دولارا فهي مبينة بالتدريج في اقراراتي البادئ سنة5000,1987 دولار ثم اقرار1993 أثبت فيه عشرة آلاف دولار وعشرين ألف دولار وواحد وأربعين ألف دولار, أما زوجتي فلها وديعة2 مليون و897 ألفا995 جنيها من ناتج بيع شقة بالمعمورة و190 ألف جنيه وباينة في اقرار2001 وبايعة شقة بمنطقة العبور بمصر الجديدة مشتراة بمبلغ750 ألف جنيه وموضحة باقرار2008 وبيع شاليه بالعين السخنة362 ألفا و500 جنيه في اقرار2007 بالاضافة إلي بيعها بعض الهدايا وميراث والدها ووالدتها ومرتبها من جريدة الأهرام وكل الودائع مفسرة في اقرارات الذمة المالية.
س: وما كيفية تملكك وزوجتك لقطعة الأرض رقم5 شمال الشويفات منطقة المشتل الجديد والمشتراة باسم زوجتك من هيئة المجتمعات العمرانية؟

ج: في2003/6/1 تم التقدم بطلب من زوجتي لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لحجز قطعة أرض في التجمع الخامس وذلك بعد فتح باب الحجز فيها والإعلان عن ذلك للكافة فخصصت لها أصغر قطعة أرض في مربع يضم أرضا خصصت لكثير خلاف زوجتي وأكبر ألف مرة ومن بين حضراتهم حرم صفوت الشريف وزوج بنت فتحي سرور وممدوح الزهيري محافظ جنوب سيناء والقبطان عادل ثابت وشوقي يونس رئيس شركة الملاحة الوطنية والدكتور علاء عبدالحي, وزوجتي واخده أصغر مساحة في هذا المربع وكل ذلك معناه أن التخصيص تم طبقا للنظام المتبع ودون أي اعتبار خاص لي كرئيس لديوان رئيس الجمهورية وهو منصب إداري أي أنني موظف.
س: ما قولك فيما قرره عضو الرقابة من أن ذلك التخصيص روعيت فيه وظيفتك وأن تلك الأرض لم تكن متاحة للكافة؟

ج: هذا الكلام غير صحيح وسبق أن أوضحت من خلال اسماء المخصصة لهم أراض في نفس المربع أنهم مجموعة مختلفة ومنهم من هم أهم مني وأحب أن أضيف أن في المربع المقابل لأرض زوجتي من الجهة الأخري يوجد مربع خصصت فيه قطعتان ربما ثلاث للسيد اللواء هتلر طنطاوي الرئيس السابق للرقابة الإدارية وأحمد شفيق رئيس وزراء مصر السابق وسمير فرج محافظ الأقصر والصحفي سمير رجب ونصف وزراء مصر وبالتالي فإن الزعم بأنه ما تم حصول زوجتي علي قطعة الأرض ما كان يحدث لولا أنها زوجتي هو زعم غير صحيح فأنا أقل منصبا من منصب العديد الذين ذكرتهم.
س: وما تكلفة إنشاء البناء المقام علي قطعة الأرض؟

ج: حوالي5 ملايين جنيه مسدد منها بشيكات محررة في الاقرار.
س: ما قولك فيما جاء بذات التحريات أن ذلك التخصيص قد روعيت فيه وظيفتك؟

ج: هذا افتراء شديد لأن تخصيص الأراضي في التواريخ التي خصصت لي كان يتم لأي إنسان يرغب في ذلك وكانت المناطق المذكورة نائية لا يقبل عليها أحد.
س: ما قولك فيما جاء بتحريات الرقابة الإدارية من تملكك قطعة الأرض رقم7 بمنطقة ن بمساحة893 م والمشتراة من الجمعية التعاونية لبناء المساكن في صحراء الأهرام؟
ج: أيوه أنا كنت عضوا في الجمعية وكان المتر بخمسة جنيهات وأشرت إليها اعتبارا من اقرار1987 ثم1993 وبعد ذلك قمت ببيعها لابن شقيقي علي مرتين وهذا كله مسجل في الاقرارات بالتفصيل ولا علاقة لي بها الآن.
س: ما طريقة تملكك للشقة رقم19 البالغ مساحتها458 م الكائنة في21 شارع فريد خلف فندق المريديان هليوبوليس؟

- أنا شاريها من المرحوم زكي إبراهيم في1994/12/3 ولما جيت أسجل أصريت علي حضور المالك الأول اللي كان إبراهيم وجدي كرارة وزوجته نجلاء عبدالحميد جودة السحار علشان كده العقد المسجل دخل فيه الست نجلاء وزوجها وجدي كرارة.
س: ما ثمن المدفوع لتلك الشقة؟
-425 ألف جنيه.
س: وهل سدد ذلك الثمن حال العقد؟

- أنا سددت100 ألف جنيه والباقي كان علي أقساط وده ثابت في صورة العقد اللي بيني وبين زكي.
س: هل تملكت شاليها بقرية سيدي كرير؟

ج: أيوه كان عندي الشاليه ده وخصص لي من جهاز مشروعات القوات المسلحة وتم دفع ثمنه وتم رصيد ذلك بإقرارات93 و95 و99 وبعد ذلك بعته في1997/7/22 بمبلغ625 ألف جنيه واستمر في الشاليه الخاص بمارينا وهذا ما أوردته في إقرار الذمة المالية سنة1999.
س: هل تملكت الوحدة السكنية رقم3 بالطابق الثاني أبراج شيراتون؟

ج: أيوه كانت معايا وبعتها.
س: وما الثمن المدفوع فيها؟
- أنا كنت واخدها بـ226 ألف جنيه في سنة1995 وبعتها في2007/9/13 بمبلغ تسعمائة ألف جنيه وكتبت هذا في إقرار2008.
س: ما قولك فيما جاء بتحريات الأموال العامة من أنك مرخص لك حق انتفاع بالمنتزه كابينة39 شاطئ عايدة بالمنتزه.
ج: أيوه أنا معايا الكابينة ديه حق انتفاع وبدفع إيجارها بانتظام كل سنة.
س: ومتي تم تخصيصها لك؟
ج: من عشرين سنة منذ عام1993
س: وما الجهة الصادر عنها الترخيص بحق الانتفاع؟
ج: هي شركة المنتزه.
س: ما قولك فيما جاء بتحريات الرقابة من أنك تملك لانشا مشتري من شركة أوراسكوم؟
ج: أيوه أنا عندي لانش كنت شاريه وأهديته لابن أخي واعتبرته منقولا.
س: وأين ذلك اللنش الآن؟
ج: في الفيلا عندي في أبو سلطان واللي ييجي من أولاد اخوتي يستخدموه لأن أنا معنديش أولاد.
س: ولما يتم إيراده في إقرار الذمة المالية؟
ج: أنا اعتبرته منقولا وسهي علي ولأني في الواقع لا استعمله.
س: وما الثمن المدفوع لشرائه؟
ج: اعتقد60 ألف جنيه دفعت بمعرفة شقيقي عمر الذي كان يعمل في السعودية وكان يستخدمه ابنه.
س: ما قولك فيما جاء بتحريات الأموال العامة وإفادة مؤسسة الأهرام أنك حصلت في الفترة من2006 حتي بداية2011 علي هدايا بلغت قيمتها مليونا و5350 جنيها؟
ج: أنا بالفعل كانت بتيجي لي هدايا من مؤسسة الأهرام في رأس السنة الميلادية وكانت تأتي من إعلانات الأهرام وأنا لا أذكر تفاصيل مفردات تلك الهدايا ولم يكن يقابلها من جانبي أي مقابل وأعلم أنهم مثل الكثير من الشركات والمؤسسات يوزعون هدايا في تلك المناسبات من باب الدعاية ومع ذلك أنا علي أتم استعداد لرد جميع الهدايا التي يثبت أنني حصلت عليها أو قيمتها أو رد قيمتها إذا كانت قد فقدت من عندي أو لم أعثر عليها.
س: أنت متهم بتحقيق كسب غير مشروع لك ولزوجتك السيدة بهية عبد المنعم سليمان حلاوة باستغلال سلطاتك الوظيفية برئاسة الجمهورية وعضويتك لمجلس الشعب وكونك أمينا مساعد بالحزب الوطني؟.
ج: محصلش أن عملي بالأماكن بالمواقع التي عملت بها كان بمنتهي الشرف والاخلاص ولم اتحصل علي أي كسب أو منفعة وكل تعاملاتي من شراء أو بيع في اقرارات الذمة المالية المختلفة أي أنها كلها كانت علانية وغير خافية ولم يوجه لي من هيئات الفحص أية ملاحظات حول تلك الإقرارات ولم يثبت أنني أملك شيئا أو زوجتي ولم يتم رصده في اقرارات الذمة المالية وبيان تفصيلي عنه وعن مصادر تمويله.
س: هل لديك أقوال أخري؟
ج: أيوه انا عايز أقول أنني تعرضت وأتعرض لحملة شرسة ظالمة سواء من وسائل الإعلام المختلفة أو من بعض الأفراد تتضمن طعنا في ذمتي بغير أساس ولمجرد أني كنت رئيسا لديوان رئيس الجمهورية وهؤلاء لا يفهمون أن منصبي هذا كان منصبا اداريا وليس فيه أي سلطة في أي شأن من شئون الدولة وأنا اليوم اتوقع العدل والانصاف من جهاز الكسب ازاء كل ما أوضحته من أدلة تنفي تماما الزعم بأن ثروتي تضخمت من مصادر غير مشروعة.
هذا وقد أمرنا بإلقاء القبض علي المتهم واقفل المحضر عقب إثبات ما تقدم وقررنا الآتي:
أولا: يحبس المتهم زكريا حسين محمد عزمي خمسة عشر يوما احتياطيا علي ذمة التحقيقات علي أن يراعي له التجديد.
ثانيا: تخاطب الادارة المركزية لخبراء الكسب غير المشروع والأموال العامة لتشكيل لجنة ثلاثية علي أن نخطر بأسمائهم مع تكليفهم بالحضور لمقر الإدارة لتبليغهم مضمون مأموريتهم.
ثالثا: يطلب مشرف اعلانات الجمهورية ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية لذات الجلسة وكذا المسئول عن مشروع تطوير البحيرات المرة بالإسماعيلية
رابعا: يطلب مدير الشئون المالية والإدارية بشركة النساجون الشرقيون.
خامسا: يطلب مهندس تنظيم حي مصر الجديدة.
سادسا: تطلب تحريات مباحث الأموال العامة التكميلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق